الرئيسية » صحة » صحة الرجل » هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تُحذر من مخاطر مُكملات التيستوسترون!

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تُحذر من مخاطر مُكملات التيستوسترون!

33135

يلا صحة_

حذَّرت هيئة الغذاء والدَّواء الأمريكيَّة من أنَّ مُكمِّلات التستوستيرون testosterone supplements والستيرويدات الابتِنائيَّة الـمُنشِّطة للذُّكورة anabolic androgenic steroids، يُمكنها أن تُسبِّبَ نوبات القلب وتغيُّراتٍ في الشخصيَّة والعُقم، وهي عرضة لسوء الاستخدام بسهُولة.

قالت الهيئة إنَّها ستُعيدُ النَّظر في اللُّصاقات المستخدَمة على جميع مُنتجات التستوستيرون التي يصفها الأطبَّاء والتي نالت موافقتها لعلاج الرِّجال الذين لديهم مستويات منخفِضة من هذا الهرمون بسبب مشاكل صحيَّة مُعيَّنة.

يستخدَم حالياً ملايين الرِّجال في أمريكا حُبوب التستوستيرون والجلّ أو الحُقن على أمل تعزيزِ الصحَّة البدنيَّة أو الجنسيَّة.

تُعدُّ الستيرويدات الابتِنائيَّة من الأشكال الاصطناعيَّة لهرمون التستوستيرون وهي تُوصَف بشكلٍ قانونيّ لعلاج حالاتٍ مثل تأخُّر البلوغ delayed puberty والأمراض التي تُؤدِّي إلى نقص في كتلة العضلات، مثل السرطان أو الإيدز.

ولكن نوَّهت الهيئة إلى أنَّ البالغين والمراهقين يُسيئون استخدام مُكمِّلات التستوستيرون وغيرها من الستيرويدات الابتِنائيَّة الـمُنشِّطة للذُّكورة، وينتشِرُ هذا الأمر أيضاً بين أوساط الرياضيين والأشخاص الذين يُمارسون رياضة بِناء الأجسام.

أضافت الهيئة أنَّ سُوء استخدام مكمِّلات التستوستيرون والذي يتمثَّل في تناوُل جرعاتٍ أعلى ممَّا يصفه الأطبَّاء عادةً، وذلك بالإضافة إلى غيرها من الستيرويدات الابتِنائيَّة الـمُنشِّطة للذُّكورة، يترافق مع أخطار تُشكِّلُ تهديداً للسلامة الصحيَّة وتُؤثِّرُ في القلب والدِّماغ والكبِدِ والصحَّة النفسيَّة والجهاز الغدِّي الصمَّاوِيّ endocrine system.

نوَّهت الهيئة إلى أنَّ التقارير حول التأثيرات السلبيَّة لتناوُل مكمِّلات التستوستيرون بجرعاتٍ كبيرةٍ انطوت على نوبات القلب وفشل القلب والسَّكتة والاكتِئاب والعِدائيَّة والسُّمِيَّة الكبِديَّة والعقم الذُّكوريّ؛ كما انطوت أيضاً على أعراض الانسِحاب، مثل الاكتئاب والتَّعَب وسرعة الانفِعال وضعف الشهيَّة وضعف الشهوة الجنسيَّة والأرَق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*