الرئيسية » اخبار طبية » السوطري: %15 من الأردنيين مصابون بالسكري

السوطري: %15 من الأردنيين مصابون بالسكري

diabet1-e1412945536114

يلا صحة_

قال استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى الاستقلال الدكتور خليل السوطري ان مرض السكري يصيب 15 % من الشعب الاردني، وان 14 % منه يعانون السكري الكامن او ما قبل السكري.
واضاف في ندوة متخصصة نظمتها الجمعية الأردنية للبحث العلمي اول من امس، وادارها رئيس الجمعية الدكتور انور البطيخي بعنوان “المستجدات في مرض السكري ومدى انتشاره في الأردن”، ان السكري هو واحد من اكبر التحديات في المجال الطبي، التي تصيب 347 مليون شخص في العالم حسب اخر احصائية، ومن المتوقع ان يكون السبب الرئيسي السابع للوفاة بحلول العام 2030.
واشار السوطري الى ان علاج “السكري” يشهد تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة، بهدف تحسين نقص الانسولين مع اثار جانبية اقل، وتم استحداث كثير من الادوية سواء عن طريق الفم او عن طريق الحقن.
وبين ان العديد من دول العالم المتقدمة تشهد إجراء ابحاث ودراسات طبية ومحاولات لاختراعات طبية سواء في الادوية او تجارب الخلايا الجذعية والبنكرياس الصناعي، الذي يتكون من مضخة انسولين ذاتية العمل، بناء على مستويات السكري التي يقيسها جهاز يركب تحت الجلد ويعطي قراءة سكري كل 5 دقائق وينظم كمية الانسولين التي تعطيها المضخة.
واضاف السوطري ان “السكري” يوصف من قبل منظمة الصحة العالمية بانه مرض اضطراب في التمثيل الغذائي في الجسم وذلك نتيجة لنقص نسبي او تام في افراز هرمون الانسولين او عمل الانسولين او كليهما.- (بترا- صالح الخوالدة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*