الرئيسية » اخبار طبية » علاج النقرس ممكن بالتغذية الخاصة بالضغط المرتفع

علاج النقرس ممكن بالتغذية الخاصة بالضغط المرتفع

0201608151101252

يلا صحة_

النقرس مرض مؤلم، وعلى الرغم من أن النظام الغذائي يعتبر أداة علاجية للمرض إلا أن أسباب نوبات الألم الخاصة بالنقرس ليست معروفة. مؤخراً أفادت نتائج دراسة جديدة أن النظام الغذائي المصمم لعلاج ارتفاع ضغط الدم يمكنه أن يقي من هذه النوبات المؤلمة.

المفاجأة العلمية التي اكتشفها الباحثون مدى التفاعل بين الصوديوم وحمض اليوريك، حيث بلغت مستويات الحمض أعلى معدلاتها أثناء تناول وجبات تحتوي على نسبة ملح متوسطة أو كبيرة

يعتبر النقرس مرضاً روماتيزمياً، ينتج عن تراكم حمض اليوريك في المفاصل، وهو أحد الأشكال الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل. لاتزل الآليات الدقيقة للمرض غير معروفة، لكن من عوامل الخطر المسببة له ارتفاع ضغط الدم، وشرب الكحول، ومقاومة الجسم للأنسولين، والإفراط في أكل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية.

بحسب الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة جون هوبكنز، ونشرها موقع “لايف ساينس” تبين أن خفض كمية الصوديوم (الملح) في الطعام، وتناول أطعمة قليلة الدسم، وزيادة الحبوب الكاملة (مثل الخبز الأمسر والأرز البني) يساعد على خفض الكولسترول والضغط وأيضاً علاج نوبات النقرس والوقاية منها.

المفاجأة العلمية التي اكتشفها الباحثون في هذه الدراسة مدى التفاعل بين الصوديوم وحمض اليوريك، حيث بلغت مستويات حمض اليوريك أعلى معدلاتها في الدم أثناء تناول وجبات تحتوي على نسبة صوديوم (ملح) متوسطة أو كبيرة.

كذلك تبين أن النظام الغذائي الذي يساعد على تحسين مستوى الكولسترول في الدم يمكنه أن يقي من نوبات النقرس، أو يحد منها على أقل تقدير.

تبلغ التكلفة العلاجية للنقرس عالميا حوالي 7.7 مليار دولار سنوياً. ويمكن أن يساعد اتباع النظام الغذائي العلاجي لارتفاع ضغط الدم والكولسترول على علاج النقرس بطريقة بديلة خالية من الأدوية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*