الرئيسية » اخبار طبية » اضطراب النوم لعدة ليالٍ متواصلة يُفقد الكافيين قدرته على التنبيه!

اضطراب النوم لعدة ليالٍ متواصلة يُفقد الكافيين قدرته على التنبيه!

31053

يلا صحة_

توصلت دراسة عسكرية أمريكية حديثة إلى أن الكافيين يفقد قدرته على التنبيه أو رفع الأداء الذهني بعد بضع ليالٍ من النوم المضطرب.

تقول المُعدة الرئيسية للدراسة تريسي جيل دوتي، الباحثة بمعهد ولتر ريد العسكري بمدينة سيلفر سبرينغ بولاية ميريلاند الأمريكية: “تأتي أهمية هذه النتائج من حقيقة أن الناس كثيراً ما يستخدمون المشروبات الحاوية على الكافيين بهدف معاكسة تدني الأداء الناجم عن اضطراب النوم. وتشير نتائج الدراسة إلى أن الجرعة اليومية الاعتيادية من الكافيين تفقد فعاليتها في تحسين الأداء بعد اضطراب النوم لعدة أيام متوالية”.

اشتملت الدراسة على 48 متطوعاً سليماً من الأمراض أو العلل، جرى الحد من عدد ساعات نومهم إلى خمس ساعات في الليلة الواحدة لمدة خمسة أيام متتالية. وجرى تقسيم المشاركين في مجموعتين، تناول أفراد المجموعة الأولى قرصاً دوائياً يحتوي على 200 ملغ من الكافيين مرتين يومياً، وتناول أفراد المجموعة الثانية دواءً وهمياً مرتين يومياً. كما جرى اختبار القدرات الذهنية للمشاركين في كل ساعة في أثناء فترة استيقاظهم. وهنا نذكر بأن كوب القهوة الاعتيادي يحتوي على 95 ملغ وسطياً من الكافيين.

وجد الباحثون بأن نتائج القدرات الذهنية لأفراد مجموعة الكافيين كانت أفضل في الأيام الأولى من نتائج أفراد مجموعة الدواء الوهمي، إلا أن ذلك لم يكن صحيحاً في اليومين الأخيرين من التجربة، حيث تشابهت نتائج المشاركين جميعاً.

تقول دوتي: “لقد تفاجأنا بتلاشي فارق الأداء الذي تحقق لصالح أفراد مجموعة الكافيين في الأيام الثلاثة الأولى من التجربة، حيث تساوت نتائج أفراد المجموعتين في اليومين الأخيرين”.

وبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الشخص البالغ يحتاج إلى النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات في كل ليلة.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في النسخة الإلكترونية من مجلة النوم، كما جرى عرضها في ملتقى رابطة الجمعيات الاحترافية للنوم الذي انعقد في مدينة دينفر الأمريكية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*