الرئيسية » مجتمع الصحة » الدكتور إياد أيوب: يمكن لدم الحبل السري شفاء أكثر من 80 مرضا

الدكتور إياد أيوب: يمكن لدم الحبل السري شفاء أكثر من 80 مرضا

استشاري الرعاية الصحية بالجامعة الأردنية، الدكتور إياد أيوب- %28من المصدر%29

يلا صحة_

دعا المؤتمر الدولي السنوي الـ14 حول دم الحبل السري، الذي نظمته الجمعية الأميركية لبنوك الدم AABB في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، الى الاهتمام بدم الحبل السري، الذي يتم التخلص منه بعد الولادة، في شفاء الامراض المستعصية والوراثية للطفل المولود وللعائلة عامة.

وقال استشاري الرعاية الصحية بالجامعة الأردنية، الدكتور إياد أيوب، الذي شارك في الندوة، انه يمكن لدم الحبل السري شفاء اكثر من 80 مرضا مختلفا في العائلة والتي قد تصيب الاطفال والبالغين على حد سواء، مثل امراض القلب والسرطان واللوكيميا ونقص المناعة والسكري.

واضاف ان الابحاث التي عرضت في المؤتمر اظهرت نتائج واعدة في علاجه للزهايمر وامراض العمود الفقري اضافة الى بعض الامراض الوراثية الاخرى.

وقال الدكتور أيوب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) الاحد “ان الندوة عرضت أحدث ما توصل إليه التطبيق السريري في استخدام دم الحبل السري لزرع الخلايا الجذعية والعلاج التجديدي والتوسع في التطبيقات الحديثة في هذا المجال بما في ذلك علاج الحالات المستعصية”.

واشار الى انه تناول في بحثه الذي قدمه للندوة، أهمية الحفاظ على نوعية ممتازة من دم الحبلالسري في بنوك الدم عبر القارات، مبرزا بيانات علمية تثبت قدرة المؤسسات الطبية الأردنية على تقديم خدمات طبية في مجال زراعة الخلايا الجذعية بجودة عالية مقارنة بالخدمات التي تقدمها المؤسسات الطبية في أميركا الشمالية وأوروبا.-(بترا)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*