الرئيسية » شخصية صحية » ” جوزف ليستر ” Joseph Lister .. مخترع التعقيم

” جوزف ليستر ” Joseph Lister .. مخترع التعقيم

u25252525252525rl-150x150

من بين الاطباء الذين استطاعوا ان يحفروا اسمائهم بتاريخ الطبيب الجراع ” جوزف او يوسف ليستر ” هو تلك الطبيب الذي استطاع ان يقوم باختراع التعقيم الذي يعتبر انه طفرة في الطب … جوزيف ليستر هو من اهم واشهر واعظم الاطباء في العالم … جوزف ليستر استطاع ان يتوصل الى التعقيم الذي كان السبب في انقاذ حياة الملايين الذين كانوا يتعرضوا للموت اثناء العمليات الجراحية .. عندما زاد عدد المتوفين على اثر العمليات الجراحية اصيب جوزف بفزع وتوصل الى ان حالات الوفاة ترجع الى قلة نظافة الادوات المستخدمة او بمعنى اوضح عدم تعقيمها بالقدر المناسب ومن هنا كانت بداية توصله الى اختراع التعقيم .

نشأة وحياة جوزف ليستر
بتاريخ 1827 ولد الطبيب جوزف ليستر .. اما مسقط رأسه كان في مدينة أبتون في انجلتر … استطاع ان يلتحق بجامعة الطب بلندن ومن ثم تخرج منها في عام 1852 بعد ان حصل على شهادة الطب والجدير بالذكر ان جوزيف كان طالب متميز … تزوج جوزيف ليستر ولكن لن ينجب اطفالا .

مناصب جوزيف ليستر
في عام 1861 استطاع جوزيف طبيب بمستشفى جلاسجو الملكي ومن ثم اصبح الطبيب جوزيف هو الطبيب الرئيسي في مستشفى جلاسجو استمر جوزيف ليستر بمنصبه بداخل مستشفى جلاسجو لمدة 8 اعوام متواصله كان معظم تركيز جوزيف ليستر على اهمية وجود طرق لتطهير والتعقيم خلال عملية الجراحة … في عام 1877 اصبح جوزيف ليستر أستاذ لجراحة السريرية بداخل كلية الملك في لندن وظل جوزيف في هذا المنصب لمدة وصلت الى 5 اعوام … وتولى جوزف العديد من المناصب حتى استطاع ان يصل الى منصب رئيس الجمعية الملكية البريطانية .

جوزف ليستر و التعقيم
جوزف ليستر استطاع ان يتوصل الى التعقيم الذي كان السبب في انقاذ حياة الملايين الذين كانوا يتعرضوا للموت اثناء العمليات الجراحية .. عندما زاد عدد المتوفين على اثر العمليات الجراحية اصيب جوزف بفزع وتوصل الى ان حالات الوفاة ترجع الى قلة نظافة الادوات المستخدمة او بمعنى اوضح عدم تعقيمها بالقدر المناسب .. وفي عام 1865 كان هناك طبيب فرنسي يدعى ” لويس باستور ” استطاع ببراعة ان يتوصل الى نظرية الجراثيم المرضية وعندما علم ليستر بذلك قرر ان يقوم بفحص الدراسات والابحاث التي قام بها لويس ومن هذه الابحاث توصل الى حامض الكاربوليك وبعد ذلك استطاع ان يتوصل الى نظرية التعقيم .

انتشار نظرية التعقيم وقبول المجتمع العلمي لها

منذ ان قام جوزف ليستر بتوصل الى المطهرات التي تساعد في عملية التعقيم اثناء العمليات الجراحية قل عدد المتوفين واصبح العالم كله يتبع عملية التعقيم … ومنذ عام 1867 اصبح ليستر يذهب لاكثر من بلد مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وذلك من اجل القاء المحاضرات الخاصة بكل ماتوصل اليه في التعقيم والنظريات التي قام بها في هذا المجال وبالرغم من ان كان معظم الحاضرين لا يقتنعون بكلامه في البداية ولكن بعد مرور الوقت اصبحوا مقتنعين بنظريته ويتبعونها .

أهمية ليستر وأهمية اختراعه
ليستر هو ليس كمثل اي طبيب هو رجل استطاع ان يغير مصير الجراحة في العالم وينقذ ملايين الارواح التي كانت تتوفى على اثر عمليات الجراحة وذلك عن طريق ” نظرية التعقيم ” التي توصل اليها .

وفاة جوزف ليستر
في عام 1912 توفى الطبيب الايطالي جوزيف ليستر في انجلترا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*