الرئيسية » صحة » صحة المسن » الاكتِئاب الشديد يرتبط بالخرف عند كبار السنّ

الاكتِئاب الشديد يرتبط بالخرف عند كبار السنّ

30225_42033_thumb

يلا صحة_

أشارَت دِراسةٌ حدِيثةٌ إلى أنَّ الاكتِئابَ depression الرَّئيسيّ والمُتفاقِم قد يزيدُ بشكلٍ ملحُوظٍ من خطر الخرَف dementia عند كِبار السنّ.

اشتَملتِ الدِّراسةٌ على حوالي 2500 شخصٍ في السبعينات من العُمر، ولم تكن لديهم أيَّةُ علاماتٍ للخرَف عندَ بِداية الدِّراسة، حيث راقب الباحِثون المُشارِكينَ لخمس سنواتٍ حول أعراض الاكتِئاب، ثُمَّ لستّ سنوات حول علاماتِ الخرَف.

أُصِيبت نسبة 21 في المائة من المُشارِكين بالخرَف، وظهرت لديهم أعراضٌ شديدة ومُتفاقِمة للاكتِئاب، وذلك بالمُقارنةِ مع حوالي 12 في المائة من المُشارِكين الذين بقِيت أعراضُ الاكتِئاب لديهم في أدنى حدُودها.

قالَت مُعِدَّة الدِّراسة أليسون كاوب، الأستاذة المُساعِدة في علم النَّفس لدى جامعة كاليفورنيا/سان فرانسيسكو: “تُبيِّنُ نتائجُنا أنَّ هناك إمكانيةً كبيرة لتحسُّن الصحَّة النفسيَّة عند كِبار السنّ من خلال تدخُّلاتٍ تعمل على التقليلِ من أعراض الاكتِئاب، مثل العِلاج النفسيّ أو غيره من التدخُّلات السلوكيَّة أو الأدوِية”.

“هذه مسألةٌ مهمَّة يُمكن أن تُركِّز عليها الدراسات القادِمة بالنسبة إلى طُرق المُعالجة”.

“لا يستطِيعُ الباحِثون استِبعادَ إمكانيَّة أن يكونَ الاكتِئاب علامةً مُبكِّرةً للخرَف أو استِجابةً انفِعاليَّةً للتراجُعِ في مهارات التفكيرِ والذَّاكِرة، ولكن لا يُبرهِن الارتِباط الذي بيَّنته الدِّراسةُ على علاقة سببٍ ونتيجةٍ”.

“وجدنا زِيادةً تصل إلى الضعفين تقريباً في خطر الخرَف عند الذين كانت أعراض الاكتِئاب لديهم شديدةً ومُتفاقِمةً، ممَّا يُشيرُ إلى أنَّ نموذجاً مُعيَّناً من أعراض الاكتِئاب قد يكون عامِلَ خطرٍ مُستقلاً”.

“يجب التحرِّي عن الاكتِئاب عندَ كِبار السنَّ لأسبابٍ كثيرةٍ، فهناك عدَّةُ دِراساتٍ أظهرت أنَّ العوامِل التي تتعلَّق بالصحَّة وبأسلُوب الحياة، تُؤثِّرُ في الصحَّة النفسيَّة، مثل النَّشاط البدنيّ والحِفاظ على صحَّة القلب والأوعِية؛ كما يبدو أيضاً أنَّ الصحَّةَ النفسية مهمَّة للصحَّة المعرفيَّة عندَ التقدُّم في العُمر”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*