الرئيسية » الجديد في الطب واختراعات » لقاح الأنفلونزا يساعد على التقليل من خطر ولادة أجنة ميتة

لقاح الأنفلونزا يساعد على التقليل من خطر ولادة أجنة ميتة

30053-150x150

يلا صحة_

بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ لُقاحَ الأنفلونزا الموسميَّة قد يُقلِّلُ من خطر وِلادة الحوامِل لأجنَّةٍ ميتَةٍ.

تفحَّصَ الباحِثون حوالي 58 ألف حالة وِلادةٍ في الجزء الغربيّ من أستراليا في أثناء موسم الأنفلونزا للعامين 2012 و 2013، وكان أكثر من 5000 حالة وِلادة لأمَّهاتٍ تلقَّينَ لُقاح الأنفلونزا في أثناء الحمل.

وجدَ الباحِثون أنَّ النِّساءَ، اللواتي تلقَّينَ اللقاح، انخفض خطرُ وِلادتهنَّ لأجنَّةٍ ميتةٍ بنسبة 51 في المائة، بالمُقارنة مع اللواتي لم يتلقَّينَ اللقاح.

كما وجدَ الباحِثون أيضاً أنَّ مُعدَّلات وِلادة أجنَّة ميتة ارتفعت بعدَ موسم الأنفلونزا، وانخفضت في الأشهر التي تسبِق هذا الموسم، ولكنَّهم قالوا إنَّ هذه الاختِلافات الموسميَّة لم تكن مُهمَّةً من ناحِيةٍ إحصائيَّةٍ.

قالت مُعِدَّةُ الدراسة أنيت ريغان، من قسم الصحَّة في غربيّ أستراليا: “لاحظنا أنَّه خلال جائحة فيروس أنفلونزا الخنازير H1N1 للعام 2009، حدث انخِفاضٌ مُشابِه في عدد حالات وِلادة الأجنَّة الميتَة من بعد اللقاح”.

“نتائجُنا مهمَّة، خصوصاً لأنَّها تُظهِرُ إمكانية الحُصول على نفس الوِقاية في أثناء الأوبئة الموسميَّة التي تحدُث في كل شتاء، ولكن اكتشفنا أنَّ نسبةً تصِلُ إلى 40 في المائة من النِّساء الحوامل لا يأخذن اللقاح، ممَّا يحرمهنَّ من تلك المنافِع”.

قالَ مُعِدُّو الدِّراسة إنَّ هناك حاجةً إلى إجراء المزيدِ من الأبحاث لتأكيد هذا الارتِباط المُحتَمل بين وِلادة أجنَّةٍ مَيتَةٍ ولقاح الأنفلونزا الموسميَّة، ولكنَّهم يأملون في أن تُؤخذَ هذه المسألة في الاعِتبار من قِبل النِّساء الحوامل ومُقدِّمي الرعاية الصحيَّة.

قالت ريغان: “نأمل في تُقنِع مثلُ هذه النتائج المزيدَ من الحوامِل بأخذ اللقاح كل عام”.

تقول المراكزُ الأمريكيَّة لمُكافَحةِ الأمراض والوِقاية منها إنَّ كل إنسان في عُمر 6 أشهر وأكبر، وحتى الحوامِل في أثناء أيَّة مرحلةٍ من مراحل الحمل، يجب أن يأخذوا لقاح الأنفلونزا الموسميَّة.

تُواجِهُ المرأةُ الحامِل زِيادةً في خطر المُضاعفات الخطيرة المُتعلِّقة بالأنفلونزا، وترتبِطُ الإصابة بالأنفلونزا في أثناء الحمل بوفاة الأجنَّة ووِلادة الخُدَّج، ولكن يُحجِمُ عددٌ كبير من الحوامل عن أخذ اللقاح بسبب المخاوِف حول سلامة الأجنَّة.

قالَ مُعِدُّو الدراسة إنَّ أكثر من 3 ملايين حالة وِلادة لأجنَّة ميتَة تحدُث كل عام في مُختلَف أنحاء العالم؛ وفي حال وُجِدَت هناك صِلة بين موسم الأنفلونزا ووِلادة أجنَّة ميتة، سيكون لهذا الأمر تأثيرٌ كبير في عدد حالات وفاة الصِّغار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*