الرئيسية » الجديد في الطب واختراعات » بكتيريا بمقدورها “أكل” البلاستيك

بكتيريا بمقدورها “أكل” البلاستيك

بكتريا-150x150

اكتشف علماء من اليابان شكلًا جديدًا من البكتيريا بإمكانه هضم البلاستيك في زجاجات المياه البلاستيكية، ما يعززالآمال بإمكان استخدامه للتخلص من نحو 311 مليون طن من البلاستيك المنتج سنويا في أنحاء العالم.

وتوصل فريق من الباحثين في اليابان إلى تحديد أنواع من البكتيريا بإمكانها تحليل البلاستيك باستخدام أنزيمينرئيسيين بمقدورهما تدمير بنية البولي إثيلين، أي أن بإمكان البكتيرياأكلالبلاستيك.

وتحتوي زجاجات البلاستيك على مادة البولي إثيلين، وهي عنصر بلاستيكي يوجد أيضا في العديد من المنتجاتالأخرى مثل ملابس البوليستر، وزجاجات الصودا، وكرات التنس.

ويعتقد حتى الآن أن الميكروبات غير قادرة على تحليل البولي إثيلين، وتتضح خطورته من أن كثيرا من التلوث فيالمحيطات سببه هذه المادة.

وحسب الدراسةالتي نشرت نتائجها دوريةساينسفإن عمليةأكلالبكتيريا للبلاستيك بطيئة جدا، إذ استغرقستة أسابيع تحلل شريحة صغيرة من البولي إثيلين، لكن الاكتشاف يعد في ذاته مهما، لأنه يقدم بصيصا من الأملللعلماء بإعادة منتجات البلاستيك إلى الطبيعة.

وتشير الإحصاءات إلى أن كل كيلومتر مربع من مياه المحيطات يسبح فيه مئة غرام من البلاستيك، ما يلحق ضرراكبيرا بالطيور المائية والأسماك والسلاحف التي تأكله عن طريق الخطأ ثم تموت لعدم قدرتها على هضمه.

يذكر أن إن 99% من الطيور البحرية معرضة لابتلاع جزيئات البلاستيك مع الغذاء حتى عام 2050، فيما وصلتالنسبة في الخمسين سنة الأخيرة إلى 80%، مما يشير إلى مدى تلوث المحيطات بجزيئات البلاستيك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*