الرئيسية » دراسات وابحاث » أبحاث طبية : الصمغ العربي يقضي على الفشل الكلوي

أبحاث طبية : الصمغ العربي يقضي على الفشل الكلوي

thu2525252552411414mb

الصمغ العربي عبارة عن خليط مكون من بروتين سكري ، لذلك يعد مصدر للسكريات من بينها  أرابينوز و الريبوز، و كانت هذه السكريات قد تم أكتشافها عقب فصل و تحليل مكونات الصمغ العربي و لذلك سميت بأسمه  و تعد السودان أشهر البلاد المنتجة للصمغ العربي فهى تنتج ما يقرب من 80% من اجمالي الأنتاج العالمي لذلك تعتمد عليه كمصدر للرزق و التجارة و يحصد  المزارعون الصمغ العربي من السنغال ، و السودان ، و الصومال  و للصمغ العربي فوائد متعددة و مؤخراً أشارت الأبحاث الطبية أنه يساعد في القضاء على الفشل الكلوي ،و هذا ما ستبرزه تفصيلاً أجزاء المقالة التالية .

الأستخدامات العامة للصمغ العربي:
– يستخدم الصمغ العربي في صناعة المنتجات الغذائية كالحلويات  .
– يعد الصمغ العربي عنصراً مثبتاً من عناصر الطباعة الحجرية .
– يدخل في صناعة ملمعات الأحذية .
– يعد مادة لاصقة تستخدم للطوابع البريدية .
– يدخل في صناعة مستخضرات التجميل للسيدات .

الأستخدام الطبي للصمغ العربي : يستخدم كدواء فهو يدخل ضمن صناعة الأستحلاب و له أهمية كبيرة بالنسبة لمرضى الكلى

تأثير الصمغ العربي على الصحة : بالرغم من فوائده الا أن تم تسجيل حالات عانت من التحسس تجاهه عندما تتناوله أو حينما تستنشق   رائحته فهو يخرش الجهاز التنفسي عند استخدامه .

أبحاث طبية  الصمغ العربي يقضي على الفشل الكلوي :وضع الأطباء وصفة طبية من الصمغ العربي و قاموا بتجربتها على مرضى الفشل الكلوي و كانت الوصفةعبارة عن طحن معلقتين من الصمغ العربي و وضعهم في كوب من الماء و تركه ليشرب مرتين صباحاً و مساءاً ،و كانت النتائج كالتالي

– الصمغ العربي رفع معدلات أفراز الفضلات عند المريضة المصابة بالفشل الكلوي  مما أدى لتحسن حالتها و استغنائها عن غسيل الكلى .
– تم تطبيق الوصفة على مرضى آخرون و لكنهم لم يعجبهم طعم الصمغ العربي و رفضوا تكملة العلاج به .
– وجد الباحثون أن هناك شاب عمرة 35 عاماً كان يعاني من الفشل الكلوي منذ عام و وصف له الأطباء الصمغ العربي و بعد مرور الوقت أجرى التحاليل مجدداً فتفأجأ الأطباء بشفائه تماماً من الفشل الكلوي و أنه ليس بحاجة لغسيل الكلى .

– توصل الباحثون الى أن الصمغ العربي يخفض أيضاً  من نسبة الكرنتنين  حيث أنه كانت هناك فتاة عمرها 21 عاماً وصلت نسبة الكرنتنين لديها الى حوالي 5.5 فنصحها الأطباء بالصمغ العربي و بعد مرور 3 أسابيع انخفضت نسبة الكرنتنين الى ما يقرب من 2 .

الصمغ العربي يساعد في علاج السكري و عدة أمراض آخرى :  أضافت الأبحاث أيضاً أن الصمغ العربي يقلل من امتصاص الجسم للسكر لأنه يحتوي على عدة ألياف تمكنه من ذلك مما يرفع من افراز انزيمات تخفف الوزن و تكافح الدهون و تحد من الأصابة بسرطان القولون كما يحد من ارتفاع ضغط الدم و التهابات المفاصل و ترفع أليافه الذائبة من معدلات الأحماض الدهنية التي تساعد في طرد السموم من الجسم و سلامة وتقوية الجهاز المناعي مما يسهم في الوقاية من أكبر عدد من الأمراض  .

طريقة استعمال الصمغ العربي : يطحن الصمغ العربي جيداً حتى يصبح ناعماً كالبودرة و يوضع في كوب ماء و يقلب جيداً و يترك من ثلاثة ساعات حتى يذوب تماماً و يفضل شربه على الريق صباحاً و مرة أخرى مساءاً .

ملاحظة : أثبت الباحثون أن تناول الصمغ العربي خالي تماماً من الأعراض الجانبية و ينصح بتناوله فهو أكثر فائدة من الأدوية و العقاقير الكميائية نسأل الله أن يحمينا جميعاً .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*